الاخبار

اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي يؤكد انخفاض حمى الضنك واستقرار الوضع الصحي

 

متابعات -ريام نيوز

عُقد بوزارة الصحة الاتحادية اليوم ٢٣ يونيو ٢٠٢٦م الاجتماع رقم (١٤٤) لمركز عمليات الطوارئ الاتحادي لإدارة الطوارئ الصحية والأوبئة، برئاسة وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. علي بابكر سيد أحمد، وبحضور الإدارات ذات الصلة وشركاء من المنظمات والولايات.

 

أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية خلال الاجتماع أهمية التركيز على ولايات كردفان (شمال وجنوب وغرب) ومتابعة أعمال الإمداد والتحصين مع ضرورة وجود تقرير شامل الولايات كردفان ، لافتاً إلى أن العائدين للبلاد أكثر من 50 % في ولاية الخرطوم مما يتطلب الجاهزية في ولاية الخرطوم ، مشيراً إلى ضرورة إشراك ولاية الخرطوم في التقارير الأسبوعية، ولافتاً إلى استقرار الوضع الصحي العام بالبلاد.

 

ولفت الوكيل إلى أهمية الإستعداد لفصل الخريف من فرق الطوارئ و جاهزية معمل إستاك ، موضحاً أهمية الترتيب إلى التدخلات الخاصة بالتهاب الكبد الفيروسي في ولايات الجزيرة ،و سنار وإقليم النيل الأزرق ،بعد الزيارات التي نفذتها الفرق الطبية الاتحادية .

 

وأوضح الوكيل أن التقارير تشير إلى انخفاض في معدلات الإصابة بحمى الضنك .

 

ناقش الاجتماع الأوضاع الصحية والأوبئة بما في ذلك حمى الضنك، الكوليرا، الكبد الوبائي وضربات الشمس، بينما تم تسجيل حالات كوليرا في ثلاث محليات بغرب كردفان، مع استمرار جهود الشركاء في محاصرة المرض.

 

كما تناول الاجتماع الاستعدادات لمواجهة وباء الإيبولا، بما في ذلك الترتيبات الخاصة بالمعامل ومكافحة المرض بدعم من منظمة الصحة العالمية والمركز الأفريقي، إضافة إلى تدريب ٦٣ شخصاً في نقاط الدخول على التعامل مع الإيبولا.

 

كما ناقش الاجتماع خطط الاستعداد لفصل الخريف عبر لجنة مختصة، وأشار إلى وفرة الأدوية بنسبة ٧٠٪ في عشر ولايات. وأمن المجتمعون على أهمية استمرار اجتماعات اللجان بصورة دورية ورفع تقارير منتظمة لضمان متابعة الأداء والاستجابة السريعة للطوارئ الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى