الأغذية العالمي يحذر من كارثة إنسانية في الأبيض

متابعات: ريام نيوز
حذّر برنامج الأغذية العالمي (WFP)، في بيان صحفي صدر اليوم، من أن التدهور السريع للأوضاع الأمنية في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، قد يؤدي إلى موجة جديدة من العنف والنزوح الجماعي، بما يفاقم أزمة الجوع التي تُعد من الأسوأ في السودان.
وأوضح البيان أن تصاعد العمليات العسكرية والهجمات بالطائرات المسيّرة في محيط المدينة يهدد حياة المدنيين والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن أي هجوم واسع على الأبيض قد يدفع مئات الآلاف من السكان إلى الفرار بحثًا عن الغذاء والأمان.
وأكد البرنامج أنه يواصل تقديم مساعدات غذائية ونقدية لأكثر من 100 ألف شخص من الفئات الأكثر هشاشة داخل المدينة، كما يعمل على تعزيز مخزوناته من المساعدات استعدادًا لدعم أكثر من 250 ألف شخص في حال تفاقمت الأوضاع الإنسانية.
ونقل البيان عن المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، عبد الله الوردات، قوله إن إعادة توجيه المخزونات الغذائية إلى مدينة الأبيض جاءت استجابةً للاحتياجات الإنسانية العاجلة، إلا أنها ستؤثر على خطط تخزين الإمدادات قبل موسم الأمطار، محذرًا من نفاد مخزون البرنامج المخصص لعمليات الطوارئ في السودان بحلول شهر سبتمبر، ما لم يتم توفير تمويل إضافي.
وأشار البرنامج إلى أن مدينة الأبيض تمثل مركزًا إنسانيًا رئيسيًا لإقليم كردفان، وأن أي تصعيد جديد سيزيد من معاناة المدنيين ويقيد وصولهم إلى الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية.
واختتم برنامج الأغذية العالمي بيانه بدعوة جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة الأبيض وسائر أنحاء السودان بصورة آمنة وسريعة ودون عوائق، مؤكدًا حاجته إلى 646 مليون دولار أمريكي لمواصلة عملياته المنقذة للحياة خلال الأشهر الستة المقبلة.



