الصحة الاتحادية تناقش آليات مكافحة مرض الكلازار بالسودان

متابعات -ريام نيوز
ناقشت وزارة الصحة الاتحادية آليات استئصال مرض اللشمانيا الحشويه (الكلازار ) بالسودان، وذلك خلال اجتماع بمكتب وزير الصحة الاتحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم، بحضور وكيل الوزارة الدكتور علي بابكر سيد أحمد، والمدير العام لوزارة الصحة ولاية القضارف الوزير المكلف الدكتور أحمد الأمين، وعدد من قيادات الصحة، إلى جانب المدير القطري لمنظمة أوريل قلوبال هيلث (Oriole Global Health/The End Fund) الدكتور عطية عبدالله عطية.
تناول الاجتماع أهمية الحملات الخاصة بمكافحة مرض الكلازار وتوفير الأدوية للمرضى، إضافة إلى الولايات التي ينتشر فيها المرض مثل القضارف وسنار وغيرها من الولايات وأهمية عمليات الرش الوقائي، مع استعراض تجربة ولاية القضارف في مكافحة المرض.
أشاد وزير الصحة الاتحادي بدعم وجهود الشركاء في هذا المجال، وعلى رأسهم منظمتي أوريل قلوبال هيلث وايند فند ومنظمة الصحة العالمية، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون لمواجهة المرض.
فيما اكد وكيل وزارة الصحة الي ضرورة الحوكمة وتفعيل اليات التنسيق والمتابعه
من جانبه أوضح ممثل منظمة أوريل قلوبال هيلث أن المنظمة تعمل في عشر ولايات عبر 48 مستشفي، لافتاً إلى ضرورة وجود استراتيجيات خاصة لمكافحة الكلازار، وتدريب العاملين، داعياً إلى تكوين لجنة خاصة لاستئصال المرض، ومشيراً إلى ان نتائج المسح الذي تم في عدد من الولايات ستظهر في قضون شهرين.
مؤكداً التزامهم بالوقوف مع وزارة الصحة حتي استئصال المرض وإعلان السودان خالي من الكلازار ومؤكدا دعمهم لعدد من الأمراض المداريه الاخري علي ضوء استراتيجية منظمة الصحة العالمية للقضاء على الأمراض المداريه المهملة



